منورنا فى منتدى الروش يا (زائر)
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صــوره من حيـــاة ليف ياشــيــن اسطورة المرمى في كرة القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mando

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 43
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: صــوره من حيـــاة ليف ياشــيــن اسطورة المرمى في كرة القدم   السبت أبريل 05, 2008 2:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد انقدم لكم اسطورة المرمى في كرة القدم
ليـــف ياشــيــن

ليف ياشين هو أحد أشهر حراس المرمى في رياضة كرة القدم على الإطلاق، كان يلعب لمنتخب الاتحاد السوفييتي السابق. ولد في أكتوبر 1929 م. له ألقاب عديدة منها: العنكبوت الأسود والأخطبوط الأسود، لعب لنادي دينامو موسكو الروسي.




بدايـــاته
ولد ليف ياشين في ضواحي موسكو في أكتوبر 1929 و لعب طول حياته الرياضية لفريق واحد فقط هو دينامو موسكو الروسي حيث حرس عرينه طول فترة 22 سنة و فاز معه بعدة بطولات.

أفضـــل لحظـــاتـه
إحدى أجمل و أعظم لحظات حياته كانت الفوز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 1963 ، و يعتبر الحارس الوحيد الحاصل على تلك الجائزة حتى الآن. كان ياشين أحد أعضاء المنتخب الفائز بذهبية أولمبياد ملبورن عام 1956 و تبعه بلقب بطولة أمم أوروبا عام 1960.




البطاقة الشخصية:



من مواليد 22 أكتوبر 1929.
البلد : الاتحاد السوفيتي
الطول : 1,85 متر .
المركز : حارس مرمى .

مشوار حياته الكرويه:

بدأ مشواره الكروي مع نادي دينامو موسكو عام 1953وأحرز مع فريقه بطولة الدوري السوفيتي 5 مرات أعوام 1954 ، 1955 ، 1957 ، 1959 ، 1963 ، وبطل كأس الاتحاد السوفيتي مع دينامو موسكو في أعوام 1953 ، 1967، 1970. قام ياشين بممارسات رياضية كثيرة فلعب كرة سلة وطائرة وهوكي على الجليد ، ولكنه تميز كحارس مرمى كرة قدم .

لعب ياشين 78 مباراة دولية وكانت مباراته الدولية الأولى أمام السويد عام 1954 وفاز منتخب بلاده 3/2 .




انجازاته:

وعن إنجازاته .. أحرز ذهبية دورة ملبورن الأولمبية 1956 .. وصول فريقه القومي إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم 1962 .. وأحرز مع منتحب الاتحاد السوفيتي المركز الرابع في مونديال 1966 لتكون ثالث مشاركة له في بطولة كأس العالم ..وبطل كأس الأمم الأوربية الاولى عام 1960، وأحرز مع منتخب بلاده أيضا المركز الثاني لكأس الأمم الأوربية عام 1964 بعد خسارتهم في المباراة النهائية أمام اسبانيا 1/2.. نال جائزة الكرة الذهبية عام 1963 وهو حارس المرمى الوحيد الذي أحرز هذه الجائزة ، وفاز ياشين بلقب أحسن لاعب بأوربا عام 1963 .. لعب لأول مرة في كأس العالم وعمره 29 سنة .. وآخر كأس عالم لعب فيها كان عمره وقتها 37 عاما .. اختير ضمن أحسن 11 لاعبا في تاريخ كرة القدم .
يعتبرالكثيرون أن حارس المرمى الروسي ليف ياشين هو أحسن حارس مرمى في تاريخ كرة القدم وهو أنقذ أكثر من 100 ضربة جزاء في مشواره الطويل مع ناديه ومع المنتخب السوفيتي .. .. ولكن التألق اللافت للعنكبوت الأسود ياشين لم يستمر في كل المباريات .. ولا ينسى الجمهور السوفيتي أخطاءه في نهائيات كأس العالم .
أولا .. في عام 1962 .. في نهائيات كأس العالم في شيلي تقدم المنتخب السوفيتي على الفريق الكولمبي الضعيف 4/1 .. ولكنه لم يحافظ على تقدمه وتعادل 4/4 بعدما وقع ياشين في أكثر من خطأ . ودخل مرماه هدف من ضربة ركنية مباشرة .
وفي الدور ربع النهائي خسر الاتحاد السوفيتي من شيلي وخرج مبكرا من البطولة .. ودخل مرماه هدفان أولهما من ليونيل سانشين من ضربة حرة وثانيهما من ايلاديو روخاص .. وكلاهما جاء من مسافة 30 ياردة وكان الثاني من خطأ فادح لياشين لدرجة أن لاعب شيلي روخاص ذهب إليه ليشكره على الهدف .




وبعد 4 سنوات وفي نهائيات كأس العالم التي أقيمت في انجلترا 1966 .. أجمع الصحفيون على انتخاب ياشين كأحسن حارس مرمى في البطولة والعالم . ولكن هذا التقدير لم يكن حائلا دون النهاية غير الطيبة لياشين والفريق السوفيتي في البطولة .. وكان الفريق السوفيتي خاسرا أمام ألمانيا الغربية في الدور نصف النهائي 0/1 عندما أنطلق الألماني فرانز بيكنباور بالكرة وسددها من خارج منطقة الجزاء .. نظر ياشين إلى الكرة بثقة وهدوء وهو متأكد أنها في طرقها إلى خارج المرمى .. ولم يفعل ياشين شيئا لإنقاذ الكرة .. تابع الكرة فقط بعينيه وهي تتجه إلى داخل المرمى هدفا ثانيا لألمانيا .. وخرج الفريق السوفيتي من نصف نهائي كأس العالم 1966، وهو أحسن ترتيب وصل إليه السوفييت .

كولونيل في الجيش الأحمر وحائز على وسام لينين ، بترت إحدى ساقيه قبل 6 أعوام من وفاته .

تم تجميع المعلومات من عدة مواقع رياضيه
[/CELL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alroshlove.yoo7.com
 
صــوره من حيـــاة ليف ياشــيــن اسطورة المرمى في كرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات وشباب روشه :: منتدى الرياضة العالمية-
انتقل الى: